English
اتصل بنا
معرض الصور
مصادر
المشاريع
من نحن؟
الصفحة الرئيسية
 

تايلو – التكنولوجيا وتحسين الأداء التعليمى – (TILO)

يعمل مشروع التكنولوجيا وتحسين الأداء التعليمى فى 11 محافظة مصرية لتحسين جودة التدريس والتعلم من خلال تفعيل إستخدام التكنولوجيا فى المدارس.             

تتضافر جهود الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وفريق تايلو مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص لتطوير نماذج معيارية لدمج التكنولوجيا فى التعليم كاحد انشطة إصلاح المدارس التى تعمل على تحسين نواتج تعليم الطلاب.

جايلو – تحسين الأداء التعليمى للبنات (GILO)

مشروع تحسين الأداء التعليمى للبنات هو مشروع ممول من قبل المعونة الامريكية ويطبق فى مصر فى إطار زمنى مدته 3 سنوات. ويسعى هذا المشروع جاهداً إلى زيادة معدلات قيد وحضور وتحصيل البنات فى مدارس إبتدائية وإعدادية وتعليم أساسى تم إختيارها بمحافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وقنا.

 EGRA – تقييم مهرات القراءة  فى الصفوف الدراسية الاولي

 هو تقييم شفهى مدته 15 دقيقة للتلاميذ لقياس مدى تمكنهم من القراءة بطلاقة والفهم والوعي الصوتى والمعرفة الابجدية وغيرها من المهارات الاساسية. تم تطوير هذا المقياس من قبل معهد   Research Triangle Institute (RTI)وتم تطبيقه فى العديد من الدول الافريقية باللغتين الانجليزية والفرنسية وهما اللغتان الرسميتان لعينة الدراسة.

 قامت Keys بالتنسيق مع خبراء اللغة وتربويين مصريين لتجربة النسخ العربية الاولى من هذا المقياس فى صورة إختبار زمنه 15 دقيقة يطبق شفهياً لقياس معرفة الطلاب الاساسية بالقراءة والكتابة. وقد تم الإستفادة من نتائج هذا الاختبار للتعرف على معوقات التعلم واعداد التدريبات المناسبة التى تمد المعلم المصرى بالمهارات والادوات اللازمة لتحسين الممارسات التدريسية وتعلم الطلاب.

 YELLA  – برنامج إثراء مهارات الشباب من اجل تعلم القيادة والعمل

يمدهذا البرنامج المدارس الإعدادية والثانوية ومراكز الشباب والمراكز الجامعية الحكومية والخاصة بمنهج يعرض دروس وموارد تعليمية خاصة بتعلم القيادة والتى تعمل على بناء قدراتهم على توفير برامج قيادة الشباب فى المستقبل. يمكن البرنامج المشاركين من الطلاب والتربويين من النظر للقيادة من منظور جديد، للتحلى بروح المبادرة مع تحمل مسؤلية أفعالهم والمشاركة التطوعية الفعالة فى مجتمعاتهم.

 ERP - برنامج إصلاح التعليم المصرى

يسعى تفويض EQUIP1/ERP  إلى ضمان تعليم ذو جوده لكل الأطفال المصريين فى المدارس الملتزمة بالتحسين المستمر و ذلك من خلال العمليات التى تتحكم بها المدارس و المجتمعات. تعمل AIR  مع شركائها  - مركز التطوير التعليمىEducational Development Center (EDC)  و التعليم العالمى World Education  (WE)- من أجل تحقيق هذا الهدف  من خلال استراتيجية تقوم على الأصلاح المبنى على المدرسة.

 و تعد استرتيجية مدارس التطوير (SBR) عملية جذرية فى تعريف المدرسة كوكيل التغيير الذى يحقق من خلاله تعليم ذو جودة. والتعليم ذو الجودة هو الذى يخاطب تطور الطفل الفكرى والاجتماعى والنفسى والبدنى. والمساهمون الأساسيون الذين يجب أن تخاطبهم استراتيجية مدارس التطوير الفعالة هم: المعلمون وهياكل  قيادات وادارة المدارس والمجتمعات وأولياء الأمور والأنظمة الحكومية التى تدعم المدارس. وعلى الرغم أن لكل هؤلاء أهمية وأدوار يلعبونها فى تطوير جودة التعليم ونتائج التعلم إلا أن الإصلاح يستمد من أساس المدرسة.

 سوف يمكن اتجاه ERP/EQUIP1  لمدارس التطوير المجتمعات المدرسية لادارة عمليات التغيير الخاصة بهم منبثقا من شراكة بين الحكومة و المدارس و المجتمع المدنى, كما أنه سوف يزود المدارس بالمهارات و المعرفة اللازمة لتفعيل تطبيق المعايير المصرية من أجل الحصول على الاعتماد.

 وسوف تدعم ERP/EQUIP1   المدارس و المجتمعات فى عمل التغييرات اللازمة للحصول على نتائج ايجابية تظهر فى كافة مهارات المتعلمين المعرفية و الاجتماعية و السلوكية.

 شراكة التعليم العالمى لقناة ديسكفرى

بدأت هذه الشراكة فى عام 1997 كمبادرة شراكة لإتصالات ديسكفرى فى نسق رسالتها لمساعدة الافراد على استكشاف العالم من حولهم واشباع فضولهم. وتزيد الشراكة الفرص لخدمة المناطق محدودة الخدمات والتى تحصل على قدر صغير من الموارد التعليمية.

تطبق شراكة التعليم العالمى لقناة ديسكفرى إتجاه فريد مستديم لتغذية المجتمعات محدودة الخدمات بالمعلومات من خلال مراكز تعليمية تدار محليا ً معامل وسائط  قائمة على التلفاز تقع غالباً بالمدارس وتزود بما يلزم من موارد لإشباع الاحتياجات التعليمية للمناطق. لتعمل الشراكة عن قرب  لما يزيد عن الثلاث سنوات فى مجتمع ما لتطور مركزا وتتأكد من إستمرارية أثره ونجاحه.

مؤسسة CARE العالمية فى مصر

هى مؤسسة عالمية غير ربحية محايدة للتطوير NGO تعمل مع معظم المجتمعات المهمشة فى مصر كجزء من نشاطاتها. وتتركز جهود CARE حالياً فى صعيد مصر حيث تعمل عن كثب عبر أسلوب نابع من الحقوق الانسانية مع الفقراء والمهمشين والمجمع المدنى والمؤسسات الحكومية لتحسين الحالة المعيشية على أسس مستديمة. فبتبنى استراتيجيات نابعة من المجتمع وتعبئة الموارد المحلية يتضمن مجال اعمال CARE العديد من القطاعات المختلفة التى تشمل: حقوق المرأة – الماء والصحة – التعليم – الحكومة الجيدة – الزراعة – التسويق.

 برنامج ديسكفرى لتعليم القيادة للطلاب

بافتتاحه في أكتوبر من عام 2006 صمم برنامج ديسكفري كنشاط مستقل غير صفى يستمر طوال الفصل الدراسي لتعليم طلاب الجامعات الحكومية بمصر أنشطة القيادة. يقدم البرنامج معهد التعليم الدولي – IIE (مركز إعداد القادة) بالقاهرة بالتعاون مع Keys to Effective Learning و Creative Encounters . وقد كتب لتطوير البرنامج  وتجربته النجاح عبر التبرع السخي للمؤسسة فورد ومكتبها الاقليمي بالقاهرة . يتيح البرنامج للطلاب الفرصة لممارسة ادوار قيادية بثقة وثبات والعمل كقدوات يحتذي بها على مستوى الجامعة والمجتمع وكذلك فى المحكات المحلية والعالمية.

 

English
اتصل بنا
معرض الصور
قصص من الميدان
المشاريع
من نحن؟
الصفحة الرئيسية